°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
<P align=center><FONT size=3><STRONG> <FONT=purple> <marquee>
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
<P align=center><FONT size=3><STRONG> <FONT=purple> <marquee>
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

ضع اعلان هنا

     

منتدى غرب اسوان

للتميــــــز عنوان ..... انتظرو عودة المنتدى بقوة

ان شاء الله

بشرى لأهالي غرب اسوان
تم تشغيل خدمة a dcl في القرية

للإشتراك والتركيب لدى الاخ ياسر فاروق

 

 الاعجاز العلمى فى اداب الطعام والشراب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصراوية على طول
غرباوي جديد
غرباوي جديد
مصراوية على طول


انثى
العمر : 34
الوظيفة : طالبة
محل الاقامة : غرب اسوان
عدد الرسائل : 271
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
تقببم مشاركات العضو : 10

الاعجاز العلمى فى اداب الطعام والشراب Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاز العلمى فى اداب الطعام والشراب   الاعجاز العلمى فى اداب الطعام والشراب Avatarالجمعة 26 مارس 2010, 10:11 pm

بقلم الدكتور محمد نزار الدقر

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائماً " رواه مسلم . وعن أنس وقتادة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أنه نهي أن يشرب الرجل قائماً " ، قال قتادة : قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر وأخبث " رواه مسلم والترمذي وقال صحيح غريب .

وعن أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنهما " أنها أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح لبن وهو واقف عشية عرفة فأخذه بيده فشرب " وزاد مالك بن النضر " على بعيره " رواه البخاري.

أحاديث شريفة بعضها ينهى عن الشرب واقفاً وبعضها يجيزه ، فهل أن فيها ناسخ ومنسوخ ؟

يقول الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم : ليس في هذه الأحاديث ـ بحمد الله تعالى ـ إشكال ولا ضعف بل كلها صحيحة والصواب فيها أن النهي محمول على كراهة التنزيه . وأما شربه صلى الله عليه وسلم قائماً فبيان للجواز فلا إشكال ولا تعارض . وهذا الذي ذكرناه يتعين إليه المصير وأما من زعم نسخاً فقد غلط فاحشاً . أما من الناحية الصحية ، فنحن مع الدكتور عبد الرزاق الكيلاني (12) أن الشرب وتناول الطعام جالساً أصح وأسلم وأهنأ وأمرأ حيث يجري ما يتناوله الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة ولطف. أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة ويصدمه صدماً . وإن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى إستراخاء المعدة وهبوطها وما يلي ذلك من عسر هضم . وإنما شرب النبي وقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحار المعهود في المشاعر المقدسة ، وليس على سبيل العادة والدوام .

كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء وما عرف عند العرب والمسلمين . وما ذكر في الحديث الغريب عن ابن عمر رضي الله عنه عن أكلهم ماشين وهم ذاهبون إلى الجهاد أو لأمر هام لم يستطيعوا معه الجلوس لتناول الطعام إنما هو وصف لحالة خاصة على غير العادة والاستمرار، أو أن أكلهم ماشين أنهم يأكلون على ظهور إبلهم وهي ماشية بهم فهذا مشي للإبل ولكنه جلوس لهم وإن حديث " من نسي فليستقيء " دليل على تشنيع النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الفعل ، وإنما فعله صلى الله عليه وسلم حتى لا يحرج أمته في أمور حياتهم اليومية والتي تقوم على عدم الكلف ، فيكون مفهوماً لأصل السنة الشرب والأكل جلوساً ، ولا حرج من فعله قائماً في ظروف خاصة .


ويرى الدكتور إبراهيم الراوي (19) أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً ويكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالية شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن والوقوف منتصباً. وهي عملية دقيقة ومعقدة يشترك فيها الجهاز العصبي ـ العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط المرجوة عند الطعام والشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية والعضلية في حالة من الهدوء والاسترخاء وحيث تنشط الأحاسيس وتزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام والشراب وتمثله بشكل صحيح .

ويؤكد د. الراوي أن الطعام والشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام ) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، وإن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد ومفاجيء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطير inhibition vagal لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجيء .

كما أن الإستمرار على عادة الأكل والشرب واقفاً تعتبر خطرة على سلامة جدران المعدة وإمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية وجرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة .


كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة ومحدثة في بعض الأحيان آلاماً شدية تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي وتفقد صاحبها البهجة والاطمئنان عند تناوله لطعامه وشرابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نور
غرباوي جديد
غرباوي جديد



انثى
العمر : 49
الوظيفة : ام لاحلى 3 عيال فى الكون
محل الاقامة : بلاد الله
عدد الرسائل : 212
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
تقببم مشاركات العضو : 10

الاعجاز العلمى فى اداب الطعام والشراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمى فى اداب الطعام والشراب   الاعجاز العلمى فى اداب الطعام والشراب Avatarالسبت 27 مارس 2010, 7:30 am

موضوع جميل جدا

و فى غاية الاهميه

الوقاية خير من العلاج حقيقى معلومات مفيدة و جميلة

بارك الله فيكى يا غرباوية على طول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عامر صابر
مشرف كرسي الاعتراف
عامر صابر


ذكر
العمر : 58
الوظيفة : موظف
محل الاقامة : الرياض
عدد الرسائل : 1560
تاريخ التسجيل : 19/06/2009
تقببم مشاركات العضو : 18

الاعجاز العلمى فى اداب الطعام والشراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمى فى اداب الطعام والشراب   الاعجاز العلمى فى اداب الطعام والشراب Avatarالسبت 27 مارس 2010, 8:26 pm

اختى فى الله بارك الله فيك ونفعك بما علمك


واثابك الفردوس الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعجاز العلمى فى اداب الطعام والشراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعجاز العلمى فى حديث اذا جاء جنح الليل
» الاعجاز العلمى فى حديث النساء ناقصات عقل ودين.
» الإعجاز العلمى فى مكه والكعبه بالصور
» اداب وسنن السفر والسياحة
» الاعجاز العلمي في الكمأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°  :: (¯`·._) (![.. القسم الاسلامي © ~ ..]!) (¯`·._) :: ألأعجـــاز العلمي في الفرأن الكريم والسنة النبــوية-
انتقل الى: