°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
<P align=center><FONT size=3><STRONG> <FONT=purple> <marquee>
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
<P align=center><FONT size=3><STRONG> <FONT=purple> <marquee>
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

ضع اعلان هنا

     

منتدى غرب اسوان

للتميــــــز عنوان ..... انتظرو عودة المنتدى بقوة

ان شاء الله

بشرى لأهالي غرب اسوان
تم تشغيل خدمة a dcl في القرية

للإشتراك والتركيب لدى الاخ ياسر فاروق

 

 *لا يشربن احدكم واقفا *

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عزابوراس
مشرف قسم علم الحديث النبوي
عزابوراس


ذكر
العمر : 55
الوظيفة : ‏*‏ تاجر *
محل الاقامة : الغللاب بغرب اسوان
عدد الرسائل : 1457
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
تقببم مشاركات العضو : 22

*لا يشربن احدكم واقفا * Empty
مُساهمةموضوع: *لا يشربن احدكم واقفا *   *لا يشربن احدكم واقفا * Avatarالثلاثاء 18 مايو 2010, 9:54 pm


[size=12]
(لا يشربن أحدكم قائما)ً






عن أنس وقتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن
يشرب الرجل قائماً " ،




قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث " رواه مسلم و الترمذي






عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا يشربن
أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم .










الإعجاز الطبي ...




يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و
أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة
بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قاع
المعدة و


يصدمها صدماً ،






و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و
ما يلي ذلك من عسر هضم . و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من
الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و
الدوام .








كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين .








و يرى الدكتور إبراهيم الراوي أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و
يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من
السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً. و هي
عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان
غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة
عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس
حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث
تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله
بشكل صحيح .








و يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف (
القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم
المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و
مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation
لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء
.كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة
جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن
قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و
جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة . كما أن حالة
عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور
الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها
وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه




صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصراوية على طول
غرباوي جديد
غرباوي جديد
مصراوية على طول


انثى
العمر : 34
الوظيفة : طالبة
محل الاقامة : غرب اسوان
عدد الرسائل : 271
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
تقببم مشاركات العضو : 10

*لا يشربن احدكم واقفا * Empty
مُساهمةموضوع: رد: *لا يشربن احدكم واقفا *   *لا يشربن احدكم واقفا * Avatarالخميس 03 يونيو 2010, 12:51 pm

وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن الأكل والشرب قائمًا: هل هو حلال أم حرام أم مكروه كراهية تنزيه؟ وهل يجوز الأكل والشربُ إذا كان له عذر كالمسافر أو الأكل والشرب في الطريق ماشياً، فأجاب - رحمه الله -: "أما مع العذر فلا بأس، فقد ثبت أن النبي شرب من ماء زمزم وهو قائم فإن الموضع لم يكن موضع قعود، وأما مع عدم الحاجة فيكره؛ لأنه ثبت أن النبي نهى عنه، وبهذا التفصيل يحصل الجمع بين النصوص"(15) ا ه. *لا يشربن احدكم واقفا * Hijab25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزابوراس
مشرف قسم علم الحديث النبوي
عزابوراس


ذكر
العمر : 55
الوظيفة : ‏*‏ تاجر *
محل الاقامة : الغللاب بغرب اسوان
عدد الرسائل : 1457
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
تقببم مشاركات العضو : 22

*لا يشربن احدكم واقفا * Empty
مُساهمةموضوع: رد: *لا يشربن احدكم واقفا *   *لا يشربن احدكم واقفا * Avatarالخميس 03 يونيو 2010, 1:35 pm

بارك الله في اختنا في الله المصراوية أشكر حضورك المتميز في الموضوعات الاسلامية واضافاتك القوية في الموضوع الحالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*لا يشربن احدكم واقفا *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحقيق في حديث(ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا فليتقنه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°  :: (¯`·._) (![.. القسم الاسلامي © ~ ..]!) (¯`·._) :: ألأعجـــاز العلمي في الفرأن الكريم والسنة النبــوية-
انتقل الى: