°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
<P align=center><FONT size=3><STRONG> <FONT=purple> <marquee>
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
<P align=center><FONT size=3><STRONG> <FONT=purple> <marquee>
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

ضع اعلان هنا

     

منتدى غرب اسوان

للتميــــــز عنوان ..... انتظرو عودة المنتدى بقوة

ان شاء الله

بشرى لأهالي غرب اسوان
تم تشغيل خدمة a dcl في القرية

للإشتراك والتركيب لدى الاخ ياسر فاروق

 

 قاموس وبستر ... عنوان أمريكا العنصري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تحتمس
غرباوي محترف
غرباوي محترف



ذكر
العمر : 44
الوظيفة : تسويق
محل الاقامة : غرب اسوان
عدد الرسائل : 571
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
تقببم مشاركات العضو : 1

قاموس وبستر ... عنوان أمريكا العنصري Empty
مُساهمةموضوع: قاموس وبستر ... عنوان أمريكا العنصري   قاموس وبستر ... عنوان أمريكا العنصري Avatarالأحد 31 أكتوبر 2010, 7:39 pm






<TABLE id=table1 width="100%" border=0>

<TR>
<td>



</TD></TR></TABLE>




يقول نيكولاس فون هوفمان الصحفي في جريدة واشنطن بوست " أنه لم تشوه سمعة جماعة دينية أو ثقافية أو قومية ويحط من قدرها بشكل مركز ومنظم كما حدث للعرب "
النسخة الثالثة للقاموس الأمريكي وبستر أشار إلى ترجمة ( العربي ، العرب ) بأنها لفظة تعني المتشرد والكسول والعالة والمتسول ،وتعرف الإسلام بأنه كل من يعادي السامية ويتعاطف مع أعداء إسرائيل .
والمتتبع لهذه الفقرة وهذه التعاريف ويملك ولو جزء يسير من عقل يستخدمه عند الحاجة ، لأيقن بأن كل ما في الأمر هي رغبة جامحة لكيل الشتائم لجماعة قومية وفئة دينية معينة ، وأن هذه الشتائم وضعت بحيث تكون مكررة وبشكل دائم قدر المستطاع ومتوفرة عند الطلب .
فمن المعيب أن نعتقد أن المعدين لذلك القاموس يعتقدون فعلا أن تعريف العربي تعني تلك الأوصاف المبتذلة ، ألا أن كانوا هم فعلا قد أمتزج عليهم بين رؤيتهم لنا وتعريفهم اللغوي العلمي .
وحين أقول رؤيتهم لنا ، فأنا هنا لا أتبني نظرية المؤامرة ، لأن النظرية غدت فعل متحرك وكائن مادي يجول بيننا ، والحديث عنها بين نفي وتأكيد هو أمر تجاوز المنظور الفكري ليقفز حتما إلى الصفع في الوجه بلا حياء .

مناهجنا التعليمية من حيث حث و تحفيز العقل على العمل هي ولا شك عاجزة عن ذلك ومتجمدة منذ عقود طويلة ، وأصبح القائمون على تأليف تلك المناهج يعانون أنفسهم من حالة برود مزمنة ، ونحن إذ نقر بهذا الشيء ونطالب بتطوير ما يمكن تطويره ، نجد رفض داخلي بأن الآخر يعتقد بأننا أساس هذا العداء ، ومدمنين تحريض من خلال مناهجنا الدراسية ، بينما هم أياديهم ممرغة بكل شائن ونشاز ، وأن كانت في الفترة الأخيرة و التي بلغت قمة الهوان العربي تفرغ أبناء جلدتنا لنقد ما لذ لهم من قيمنا ومبادئنا ، نود ولو للحظة أن نشير إلى الجهة الأخرى التي تدعي أنها رسولة البشرية في القيم والإنسانية .

ولو ألقينا نظرة عابرة على مناهجهم وكيف يتحدثون عنا ، لربما أصيب البعض بمفاجئة أننا أمة متسامحة جدا ، فقد قام الباحثان ويليام جريسورد و أياد القزاز بدراسة لحساب جمعية دراسات الشرق الأوسط وخرجوا بهذه النتائج .
- التلميح في المناهج الدراسية الأمريكية بأن الصعوبات التي تواجه الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ترجع بصفة رئيسية إلى الطابع السلبي للقومية العربية وعداء العرب لإسرائيل
- تصوير إسرائيل على أنها الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط مع عروض الحروب الإسرائيلية العربية الأربع من جهة نظر إسرائيل وتجاهل المنظور العربي والفلسطيني
- يميل المؤلفون لدى مناقشة عناصر الصحراء إلى تأكيد منجزات إسرائيل مع تجاهل منجزات العرب في تغير الصحراء .
ويذكر الدكتور أديب خضور في كتابة ( صورة العرب في الإعلام الغربي ) أن الاستشراق وجد في المناهج الدراسية المقررة على الطلاب الأمريكيين في مراحل التعليم المختلفة وسيلة فعالة لتشكيل وعي الأجيال وتصوير العرب كشعب بدوي مغرم بالغزو والنهب والسلب والعربي وثني كافر والإسلام ديانة غير متسامحة أنتشر بحد السيف ، ناهيك عن تصوير العرب بأنهم يكرهون الغرب ويشكلون خطرا وأن منظمة أوبك مرادفة للعرب دائما وتأتي بمضمون سلبي وأن العرب أعداء العالم ومثيرو الحروب ، كما أن المعالم البصرية لصورة العربي هو رقص هز البطن ولباس العربي الكوفية والعقال والعباءة للرجال والحجاب للمرأة وآبار النفط وسيارات الليموزين الطويلة واللحية السوداء الضخمة والنظارات الشمسية ...

وهذه الصورة السلبية ليست قصرا على الولايات المتحدة وحسب ولكنها تجول بمعاني مختلفة لدى دول الغرب في أوروبا ، فتصوير العربي بأنه مجرد لص أو خائن أو شخصية سلبية هي تنميط دام لقرون طويلة واشتدت كلما زادت حاجة الغرب لتحقيرنا بقصد الضغط واحتلال أراضى جديدة لنا .

إذا لماذا يطالب جورج دبليو بوش بضرورة تغير المناهج ، ولماذا أنصاع له العرب بثورة تعليمية لطالما حلمنا بها أن تأتي من صميم إرادتنا لنقيس هذا التعديل ونحسب نتائجه على العقل العربي لا لأجل إرضاء العقل الأمريكي أو الأوروبي . بينما هم وفي نسختهم الثالثة للقاموس اللغوي يصفنا بأوصاف لا تليق أن تذكر بحق جماعة تتسم بتلك الصفات حقيقة .

هم متطرفون ، وتتم تربية أجيالهم على الكراهية والتحقير والانحياز لدولة صهيونية لم يرى التاريخ مثلها في أعمال القتل والتهجير لشعب صاحب أرض وحق ، بل لم يرى التاريخ كيف أن العالم كله تكتل مع الغاصب ضد الأعزل ، وهم إذ يفعلون هذا الشيء يرون أنه عين الصواب من حيث ضمان بقاء نفوذهم السياسي والعمل على الحصول على مصالحهم بأية طريقة كانت حتى وأن كان همجية تصل إلى حد الغزو المباشر واحتلال الشعوب من جديد فهم قد ضربوا عرض الحائط بكل القوانين الدولية لشن حرب قذرة عل شعب عربي وتمزيقه لدويلات وطوائف ومذاهب ، ومن جهة أخرى يجب علينا أن لا نتعجب حين نرى ما يفعله الجنود الأمريكيون في سجون العراق أو غاتناموا من تمزيق للقرن أو تعرية المساجين و امتهان كرامتهم ، لأنهم حين يقومون بهذه الأعمال فهي لا تمثل في أخلاقهم شيء منافي لما تعلموه خلال مسيرة حياتهم في تلك الدولة العظمى التي أصبح معظم العالم يشكك في أخلاقياتها السياسية التي أمتزجت بفكر أيديولوجي ديني متطرف !

هناك من يطالب بحراك عربي مشترك تقوده الجامعة العربية لتغير ما يمكن تغيره وجمع المال للقيام بحلمة قضائية طويلة ، ولكن هل هناك من أحد بقي يثق بالقضاء أو العدالة أو النزاهة الأمريكية بعد أن صدر هذا القاموس بكل الشتائم وهو يعلم بأنه أمن قانونيا وقضائيا ، وألا وان كان العكس فمن كان يجروء على وصفنا بتلك الأوصاف التي والله لا تمت لنا بصلة من قريب أو بعيد ، والتي نعلم نحن جيدا بأننا أمة تملك كل مقومات الحضارة وتعيش ثقافة متحركة وتفخر بانتمائها وكرمها وتسامحها إلى حد بلغ من هذا التسامح مرحلة الضعف والسذاجة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاموس وبستر ... عنوان أمريكا العنصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°  :: (¯`·._) (![.. قســـم الصـــالون الغرباوي © ~ ..]!) (¯`·._) :: الحوار العـــام والنقاشات الجـــادة-
انتقل الى: