°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
<P align=center><FONT size=3><STRONG> <FONT=purple> <marquee>
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
<P align=center><FONT size=3><STRONG> <FONT=purple> <marquee>
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

ضع اعلان هنا

     

منتدى غرب اسوان

للتميــــــز عنوان ..... انتظرو عودة المنتدى بقوة

ان شاء الله

بشرى لأهالي غرب اسوان
تم تشغيل خدمة a dcl في القرية

للإشتراك والتركيب لدى الاخ ياسر فاروق

 

 شرح حديث صنفان من النساء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عزابوراس
مشرف قسم علم الحديث النبوي
عزابوراس


ذكر
العمر : 55
الوظيفة : ‏*‏ تاجر *
محل الاقامة : الغللاب بغرب اسوان
عدد الرسائل : 1457
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
تقببم مشاركات العضو : 22

شرح  حديث صنفان من النساء Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث صنفان من النساء   شرح  حديث صنفان من النساء Avatarالخميس 18 نوفمبر 2010, 5:02 am

e]ont=Arial]

قرأت جوابًا على أحد الأسئلة ولم أستطع فهم الحديث الذي ذكرتموه هناك، رقم السؤال 10221، حيث قلتم : فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " رواه أحمد ومسلم في الصحيح . أرجو تفسير هذا الحديث شيئًا ما حتى أفهمه ؟.

الحمد لله

هذا الحديث فيه إخبار عن صنفين من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم ، يظهران بعد مضي زمنه صلى الله عليه وسلم ويكون مصيرهما إلى النار لعصيانهما ، وقد عدَّ العلماء ظهورَ هذين الصنفين من أشراط الساعة الصغرى ، وهما :

الصنف الأول : رجال معهم سياط... ، والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة .

قال النووي : " فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة " شرح النووي على صحيح مسلم 17/191 . وقال السخاوي : " وهم الآن أعوان الظلمة ويطلق غالبا على أقبح جماعة الوالي ، وربما توسع في إطلاقه على ظلمة الحكام " . الإشاعة لأشراط الساعة ص 119 . والدليل على كون ظهورهم من أشراط الساعة روايةُ الإمام أحمد وفيها " يخرج رجال من هذه الأمة في آخر الزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر ، يغدون في سخط الله ويروحون في غضبه " . المسند 5/315 . صححه الحاكم في المستدرك 4/483 وابن حجر في القول المسدد في الذب عن المسند ص53-54 .

الصنف الثاني : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة .

قال النووي في المراد من ذلك : " أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات ) فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا إِظْهَارًا لِجَمَالِهَا , فَهُنَّ كَاسِيَات عَارِيَات . وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًا رِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا , كَاسِيَات عَارِيَات فِي الْمَعْنَى . وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) : فَقِيلَ : زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى , وَمَا يَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْل فِعْلهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلَات مُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنَّ وَغَيْرهَا . وَأَمَّا ( رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ : يُعَظِّمْنَ رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِم وَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت , هَذَا هُوَ الْمَشْهُور فِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلا يُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ .... " شرح النووي على صحيح مسلم 17/191 . باختصار

قال الشيخ بن عثيمين : " قد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسرت : بأن يلبسن ملابس ضيقة ، فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة " . فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825 .

وفي الحديث الترهيب والوعيد الشديد من فعل هاتين المعصيتين :

1- ظلم الناس وضربهم بغير حق .

2- تبرج المرأة وإظهارها مفاتنها وعدم التزامها بالحجاب الشرعي والخلق الإسلامي النبيل .

وهَذَا الْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة , فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ , وَهُمَا مَوْجُودَانِ . كما قال النووي رحمه الله .

يراجع للأهمية جواب سؤال رقم ( 14627 ) .[/font]


الإسلام سؤال وجواب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام سيف
غرباوي سوبر
غرباوي سوبر
ام سيف


انثى
العمر : 45
الوظيفة : ربة منزل
محل الاقامة : القاهرة
عدد الرسائل : 810
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
تقببم مشاركات العضو : 10

شرح  حديث صنفان من النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث صنفان من النساء   شرح  حديث صنفان من النساء Avatarالخميس 18 نوفمبر 2010, 6:32 pm

موضوع رائع يا استاذ عز

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزابوراس
مشرف قسم علم الحديث النبوي
عزابوراس


ذكر
العمر : 55
الوظيفة : ‏*‏ تاجر *
محل الاقامة : الغللاب بغرب اسوان
عدد الرسائل : 1457
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
تقببم مشاركات العضو : 22

شرح  حديث صنفان من النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث صنفان من النساء   شرح  حديث صنفان من النساء Avatarالجمعة 19 نوفمبر 2010, 10:46 am

وجزاكي عنا كل خير وباسهاماتك في كل اقسام المنتدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القبطان
غرباوي جديد
غرباوي جديد



ذكر
العمر : 50
الوظيفة : محاسب
محل الاقامة : اسوان -غرب اسوان
عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 18/11/2008
تقببم مشاركات العضو : 0

شرح  حديث صنفان من النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث صنفان من النساء   شرح  حديث صنفان من النساء Avatarالخميس 25 نوفمبر 2010, 6:28 pm

شكرا على الموضوع الرائع يا شيخنا العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزابوراس
مشرف قسم علم الحديث النبوي
عزابوراس


ذكر
العمر : 55
الوظيفة : ‏*‏ تاجر *
محل الاقامة : الغللاب بغرب اسوان
عدد الرسائل : 1457
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
تقببم مشاركات العضو : 22

شرح  حديث صنفان من النساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث صنفان من النساء   شرح  حديث صنفان من النساء Avatarالجمعة 26 نوفمبر 2010, 10:42 am

شكرا2




مشكور يا قبطاننا علي مرورك



ونسأل الله ان ينفع بنا



جميعا
عا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث صنفان من النساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث بني الاسلام علي خمس
» اول حديث
» شرح حديث ام زرع
» وقفة مع حديث
» حديث عن ((حسن الخلق))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°  :: (¯`·._) (![.. القسم الاسلامي © ~ ..]!) (¯`·._) :: عـلــم الحديـــث النــــبوي-
انتقل الى: