°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
<P align=center><FONT size=3><STRONG> <FONT=purple> <marquee>
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
<P align=center><FONT size=3><STRONG> <FONT=purple> <marquee>
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

ضع اعلان هنا

     

منتدى غرب اسوان

للتميــــــز عنوان ..... انتظرو عودة المنتدى بقوة

ان شاء الله

بشرى لأهالي غرب اسوان
تم تشغيل خدمة a dcl في القرية

للإشتراك والتركيب لدى الاخ ياسر فاروق

 

 رحلة ألإيمان في جلد ألانسان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايمن صلاح
‎ ‎ ‎ ‎‎ ‎ ‎ ‎ ‎‎ ‎ ‎ ‎ ‎‎ ‎ ‎ ‎‎ ‎ ‎ ‎ ‎‎ ‎ ‎ ‎
‎ ‎ ‎ ‎‎ ‎ ‎ ‎ ‎‎ ‎ ‎ ‎ ‎‎ ‎ ‎ ‎‎ ‎ ‎ ‎ ‎‎ ‎ ‎ ‎
ايمن صلاح


ذكر
العمر : 45
الوظيفة : مهندس معماري
محل الاقامة : الرياض - السعودية
عدد الرسائل : 2580
تاريخ التسجيل : 08/09/2007
تقببم مشاركات العضو : 5

رحلة ألإيمان في جلد ألانسان Empty
مُساهمةموضوع: رحلة ألإيمان في جلد ألانسان   رحلة ألإيمان في جلد ألانسان Avatarالسبت 06 مارس 2010, 9:21 pm

قبل أن نبدأ هذه الرحلة فلنتعرف على هذا العضو :
للجلد أسرار كثيرة تجعله شاهدا على عظمة الله تعالى : فالجلد هو العضو الأكبر في الجـسد، فهو يمثل رحلة ألإيمان في جلد ألانسان 55552_image001سدس 6/1 وزن الإنسان . وهو مكون من ثلاث طبقات كما يتبين لنا من خلال التشريح الدقيق:
1- الطبقة الخارجية : تظهر رقيقة وهي البشرة (Epiderme) وسنراها بتفصيل في صورة أخرى بتكبير أكبر.
الطبقة الوسطى : تسمى الأدمة (Derme) والتي تتكون من: - جريبات الشعر (Follicules pileux) المشار إليه بالحرف " F "
.
- (Glandes) الغدد الدهنية : بجانب جريب الشعر : (Sébacées)
.
-(Glandes Sudoripares )الغدد العرقية :
.
-
عضلة انتصاب الشعر .
والكل ملتم داخل النسيج الضام :(Tissu Conjonctif)
.رحلة ألإيمان في جلد ألانسان 60969_image002
2- الطبقة الداخلية : تحت الأدمة: (Hypoderme) مكونة من الخلايا الدهنية (Tissu graisseux adipocytes )
(انظر الصورة رقم 2 ) .
و إذا أردنا أن نصف بتفصيل الطبقة الخارجية وهي البشرة، فهي مكونة مـن خـمسة أنـواع من الطبقات:
3- الطبقة الداخلية: وهي فوق الأدمة، تسمى الطبقة القاعدية وهي تتكون من خلايا قاعدية (Cellules basales ) وهذه الخلايا تهاجر من الأسفل إلى أعلى سطح البشرة وتقع فيها تغيرات في النواة وفي هيلولها (Cytoplasme) إلى أن تصل إلى خارج البشرة بعد أن تفقد نواتها فتكون الطبقة الخارجية وهي الطبقة القرنية: (Couche Cornée) .
[وهي التي يتخلص منها على شكل أوساخ عند الاستحمام] .
إن طبقة البشرة تتكون من عدة طبقات يصل عددها إلى 25 طبقة متراصة ومتماسكة الجوانب .
تتجدد خلايا البشرة بمعدل مليون خلية جديدة كل 40 دقيقة ليحل محلها خلايا قـاعدية جـديدة أكثر شبابا وحيوية، ولكن يـقل مـعدل هـذا التـجديد مـع تـقدم الـعمر ليصل إلى % 50 نقصان ما بين 30-70 سنة وهذا ما يفسر تجعد الجلد وانكماشه .





وظائف الجلد:
نحن أمام جهاز تتعدد وظائفه مما يبعث على الانبهار والإعجاب .
1)(Effet protecteur ) تمثل البشرة درعا واقيا يمنع وصول الجراثيم إلى الجسم .رحلة ألإيمان في جلد ألانسان 65607_image004
2) في الجلد يتم صنع الفيتامين "D " بتأثير أشعة الشمس .
3) (Récepteur sensoriel)
الجلد هو الرسول الأمين والحارس اليقظ الذي يستقبل الحس .
4) الجلد يحفظ درجة حرارة الجسم ثابتة بواسطة الغدد العرقية .
5) كما أن مع العرق يخرج جزء من الفضلات السامة التي تطرحها الأنسجة في الدم والتي يعتمد الجسم في خلاصه منها على الكليتين والجلد والرئتين .
6) كما أن الجلد يشارك في عملية التنفس ولو بقدر ضئيل بواسطة المسام المنتشرة فيه كما تتنفس الرئتان فيمتص الأكسجين O2ويطرح ثاني أوكسيد الكربون CO2 .
وإذا أهمل تنظيف الجلد، تراكمت قشور الطبقة القرنية وتراكمت عليها المادة الدهنية والغبار والأوساخ والجراثيم، وانسدت مسام الجلد، وضعف إفرازه للعرق ضعفا كبيرا وعجز عن ضبط حرارة الجسم، وتأثرت وظائف الجسم الأخرى ç إذن فالعناية بنظافة الجلد ضرورية ما دامت وظائفه الفيزيولوجية ضرورية لا يستغنى عنها . وهذه هي الأهداف الصحيحة التي رمى إليها الشرع الاسلامي حين أوجب غسـل الأعضاء المتعرضة أكثرللأوساخ والغبار مرات عديدة في الوضوء وهي الوجه والأطراف. و سبحان الله الوجه هو الذي يوجد به عدد كبير من الغدد الدهنية واليدان والرجلان يوجد بهما عدد كبير من الغدد العرقية . وجعل الـشرع غسل الجنابة وغسل يوم الجـمعة فرصـة متجددة لـتنظيف سائـر الـجسد وهذه هي الشروط الصحية المتناهية في الحكمة فرضت علينا من عند أحكم الحاكمين الذي يعلم السر ومـا يـخفى .




والآن سنتطرق لوظائف الجلد المهمة بتفصيل:
وظيفة الإحسا س:
إن الجلد عضو رئيسي من أعضاء الحس، فهو يلعب دورا حيويا في حماية الجسم من عوامل البيئة رحلة ألإيمان في جلد ألانسان 56804_image006التى تحيط به. ويستشعر المؤثرات الحسية التي تعتري الجسم من تغيرات حرارية وآلام ولمس وضغط وذلك بواسطة المستقبلات الحسية والنهايات العصبية التي توجد بمواقع مختلفة من الأدمة حسب طبيعة عملها . (Meissner – Pacini – Krauss – Ruffini - Cellules de Merckel)
وتعود العلاقة بين المخ والجلد إلى أول الخلق حيث أنه نشأ مع الجهاز العصبي من طبقة واحدة في مرحلة المضغة وهي (Ectoderme)ثم ينفرد الجهاز العصبي ويتحول إلى المخ والحبل الشوكي والعصاب ويبقى الجلد عينا حارسا ورسولا أمينا للجهاز العصبي بما لديه من النهايات العصبية تجعله باتصال دائم مع المخ ينقل له جميع أنواع الإحساس .
وصدق الله العظيم إذ يقول في محكم آياته " إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا العَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً " (56النساء Smileما يجعل هذا العلم يقينا .




التفسير اللغوي:
سوف نصليهم : الإصلاء ، مصدر أصلاه ، ويقال صلاه صليا ومعناه شي اللحم على النار.
قال سيبويه: سوف كلمة تذكر للوعد والوعيد وتفيد "التأكيد" .
نضجت: بلغت نهاية الشئ ، يقال نضج الشواء ، إذا بلغ حد الشي .
ومعنى كلمة نضجت جلودهم : كلما احترقت فلم يبق فيها حياة .
بدلناهم : عوضناهم جلودا غيرها .
ليذوقوا العذاب : تعليلا لقوله " بدلناهم" ليدوم ذوقهم للعذاب .
إن الله كان عزيزا حكيما: فالعزة يأتي بها تمام القدرة في عقوبة المجترئ على الله .
والحكمة يتأتى بها تلك الكيفية في إصلائهم النار .



وبعد الاطلاع على عدة تفاسير نلاحظ أنه كان هناك اختلافا كبيرا وتساؤلات في شرح هذه الآية من قبل المفسرين الكبار.
قال ابن عباس رضي الله عنهما: يبدلون جلودا بيضاء كأمثال القراطيس .
وروي أن هذه الآية قرأت عند عمر رضي الله عنه فقال للقارئ أعدها فأعادها وكان عنده معاذ بن جبل فقال معاذ : عندي تفسيرها، يبدل الجلد في كل ساعة مائة مرة فقال عمر رضي الله عنـه : هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول .
وكان التساؤل المطروح من عدة مفسرين: كيف تعذب جـلود لم تعص مكان جـلود عاصـية؟ قال بعضهم إنما العذاب يصل إلى نفس الإنسان الذي هو غير الجلد، أما الجلد فلا يتألم .
وقال آخرون بل الجلود تألم ويبدل الله الجلود لتعود جديدة وتحس بالعذاب لأن الأخرى احترقت .
وقال آخرون لايمكن أن يحرق الله الجلود لأن في احتراقها فناءها وقد أخبر الله تـعـالى أنـهم لا يموتون، والذين قالوا هذا الكلام فسروا " كلما نضجت جلودهم" سرابيلهم لما صارت السرابيل لهم لباسا لا تفارق أجسامهم جعلت لهم جلودا، كما يقال للشئ الخاص بالإنسان " هو جلدة ما بين عينيه ووجهه" لخصوصه به .
وقد قال الله تعالى :] سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار[
إبراهيم 50. فكلما اشتعل القطران في أجسامهم و احترق بدل الله لهم سرابيل من قطران أخرى لتشتعل عليهم باستمرار .
أما في التحرير والتنوير للشيخ محمد الطاهر بن عاشور وهو مفسر تونسي مالكي معـاصر عاش بين 1879 –1973 ، اطلع على كل التفاسير وحللها قبل أن يكتب تفسيره. قال في قول الله تعالى: " ليذوقوا العذاب" تعليل لقوله "بدلناهم" لأن الجلد هو الذي يوصل إحساس العذاب إلى النفس، فلو لم يبدل الجلد بعد احتراقه لما وصـل عذاب النار إلى الـنفس ç بالتحليل اللغـوي وصل إلى الحقيـقة ولكن لم يكن له الدليل العلمي .
وهناك من قال لماذا حرق الله جلود الكفار، فكما كتب لهم عـدم الموت رغـم العذاب الشديد الذي هم فيه، فهو قادر على أن تضل جلودهم كما هي ولا تحترق رغم لهيب النار. فأجاب الشيخ الرازي في تفسيره أن الله لا يسأل عما يعمل وكل شئ قدره الله فيه حكمة هو يعلمها. نعم كيف لا وهو أحكم الحاكمين فلحكمة قال في كتابه العزيز أنه سيبدل جلود أهل النار عندما ستحترق، ربما الحكمة من ذلك هي أن يثبت لنا هذه الحقيـقة العلمية التي لم يتوصـل إليها الـعلم إلا في أواخـر القـرن العشـرين: " وهي أن الجلد هو مركز الإحساس بكل أنواعه: اللمس و الضغـط و الألـم و الحـرارة والبـرودة وإذا احترق الجلد لانحس بأي ألم فأراد الله أن يبدل الجلود ليذوق الكفار العذاب باستمرار" .
لاحظنا من خلال الاطلاع على عدة تفاسير أن هذه الكتب على جلال قدرها وعلوّ شأنها لم تصل إلى تفسير مقنع وملموس للآيات العلمية وسكتوا عنها. لأن ما بلغوه من العلم في زمنهم لم يسمح لهم بإعطاء المزيد من الشرح العلمي" ذلك مبلغهم من العلم" ونحن نعلم أن تفسير القـرآن غير توقيفي، فباب التفسير سيظل مفتوحا أمام الأجيال في نطاق احترام ثوابت التفسير وهو المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه رضي الله عنهم ومقتضيات اللغة العربية .
مصداقا لقوله تعالى: " وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ" (ص :88 ) .
والتفسير العلمي يجب أن يعتمد على الحقائق العلمية التي لا يناقش فيها، وليس على النظريات(les hypothèses) .
أما النظريات إذا كانت تتطابق مع القرآن فلنعمل على تحقيقها وإذا كانت تتعارض مع القرآن فلننفها ولا نضيع الوقت في البحث فيها.
كان الناس من قبل يتصورون أن كل جسم الإنسان حساس، وعـلم التشريح لم يكتشف إلا في القرن العشرين أن في الجلد مراكز عصبية مختلفة منها ما يحس باللمس ومنها ما يحس بالضغط أو الألم أو الحرارة والبرودة . إذا أتلفت هذه المستقبلات الحسية لا يمكن لنا الشعور بالألم لأنها هي التي توصل الإحسـاس إلى المراكز العصبية العليا . فالحروق الجلدية الأشد ألما هي حروق الدرجة الأولى والثانية : السطحية التي تصيب طبقات الجلد دون أن تتلفها نهائيا .
أما حروق الدرجة الثـالثة التي تحرق الجلد وتميته وتصل إلى العضلات فألمها وقتي يكون حين الإصابة فقط.
إذن فالحكمة من تبديل جلود أهل النار باستمرار كلما احترقت هي إعادة تكوين هذه المستقبلات الحسية التي أتلفت لكي يدوم الإحساس بالألم والتذوق به: خلود في العذاب وعذاب دائم لأهل النار.
لقد أثبت علم التشريح أن المستقبلات الحسية والنهايات العصبية الأشد إحساسا توجد خاصة في الجلد والغشاء البريتوني (Peau Peritoine )
.
البريتوان = هو غشاء داخل البطن وهو يتكون من طبقتين:
-
غشاء البطن الداخلي .
-
والغشاء الخارجي للأعضاء الباطنية ( الأمعاء – المعدة... ) .
وإذا كان المولى سبحانه يخبرنا أنه سيبدل الجلد بعد احتراقه جلدا آخر ليدوم إحساس الكفاربعذاب النـار فلماذا لما أخبرنا بالعذاب الذي سيكون بالأمعاء من شراب النار لم يقل أنه سيبدل أمعـاءهم للتـألم بل قال تعالى:" وَسُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ " (محمد :15) .


لماذا في هذه الآية " فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ " ؟ الجواب في عصر التقدم العلمي هو أن علماء التشريح أثبتوا أنه لا يوجد أعصاب في الأمعاء وإنما تتقطع الأمعاء ليتسرب الحميم إلى الأحشاء(Péritoine) فيشعر الكافر بأشد أنواع الألم، تلك الآلام التي يصفها المريض عندما تتسرب مادة غذائية إلى الأحشاء في بعض الأمراض ( ثقب في الأمعاء أو المعدة ... ) كأنه يطعن بالخناجر ويعم الألم بسرعة البطن كله لأن العصب المبهم : (Nerf vague Pneumogastique ) هو الذي ينشر الإحساس من النهايات العصبية إلى الغشاء البريتوني لكل البطن .
فكيف سيكون الألم الذي سيسببه تسرب الحميم إلى الغشاء البريتوني إنه ألم لا يناظره ألم ومعاناة لا تناظرها معاناة إنه عذاب أهل النار .
" اللهم إنا نعوذ بك من النار وما يقرب منها من قول أو فعل أو عمل" .
وعلى ضوء هذا الشرح نفهم قوله تعالى : " فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الحَمِيمُ . يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ "
(الحج 20:19) .
لقد جمع الله تعالى في هذه الآية الجلود وما في البطون وهي المواضع الأشد إحساسا في جسد الإنسان .
إن وصف القرآن منذ خمسة عشر قرنا لما يكون في الجلد ووصفه لما يكون في الأمعاء شاهد آخر أن هذا الكلام لايمكن أن يكون إلا من عند من يعلم سر تركـيب الجلـد وسـر تركيب الأمعـاء وهو خالقهما المولى سبحانه وتعالى، الذي هو " بكل خلق عليم". كما يشهد لنبينا صلى الله عليه وسلم الأميّ أنه خاتم النبيئين و إمام المرسلين و أن معجزته التي جاء بها وهي القرآن معجزة خالدة صالحة لكل زمان ومكان ولكل الناس إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
قوله تعالى"خُلِقَ الإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلاَ تَسْتَعْجِلُونِ"(الأنبياء :37)
.
وسأنقل لكم قصة إسلام الدكتور(TAGATAT TEGASEN )
:
هو رئيس قسم التشريح بجامعة (CHIANG MAI) بالطايلاند قيدوم كلية الطب بنفس الجامعة سابقا .

منقول عن( الدكتور زغلول النجار) دكتور علوم الارض
ومتخصص في الاعجاز العلمي في القران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$$((الأســــوانـى))$$
مشرف منتدى الخواطر الشعرية
$$((الأســــوانـى))$$


ذكر
العمر : 65
الوظيفة : اعمال حره
محل الاقامة : الرياض
عدد الرسائل : 1616
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
تقببم مشاركات العضو : 16

رحلة ألإيمان في جلد ألانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة ألإيمان في جلد ألانسان   رحلة ألإيمان في جلد ألانسان Avatarالإثنين 08 مارس 2010, 5:28 am




تـســلـم أخـى أيمـــــن عـلى المعـــلومـااات الجميــــلـه


والـدقيقــه والأعجــاااز العــــلمى الهــائــــل

مـشــــــــكـور يــا غــاااالـى عـلى الطـــرح


وعــلـى مجهـــوداتـك الـراااائعــه

وجـــزاك الـلــه عنـاااوعـن جميـــع المـســـلمين

خـــير الجــزاء ولــك تحيــــــاااتـى وتقبــــــل

مــروووووووووووورى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عامر صابر
مشرف كرسي الاعتراف
عامر صابر


ذكر
العمر : 58
الوظيفة : موظف
محل الاقامة : الرياض
عدد الرسائل : 1560
تاريخ التسجيل : 19/06/2009
تقببم مشاركات العضو : 18

رحلة ألإيمان في جلد ألانسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة ألإيمان في جلد ألانسان   رحلة ألإيمان في جلد ألانسان Avatarالإثنين 08 مارس 2010, 3:54 pm

رحلة ألإيمان في جلد ألانسان Bsm-allah3
جزاك الله خيرا أخى " أيمن " على هذا المجهود الرائع

دمت بصحة وعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلة ألإيمان في جلد ألانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحلة لاعضاء منتدانا بنت النيل
»  رحلة مراحل خلق الإنسان بالصور..سبحان الله
» رحلة اليوم الـــى سوريا
» ننتظر رحلة جديدة من اليسري قريبا
» قريبا رحلة الي عالم جميل والله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°*¤®¤*° منتدى غرب اسوان°*¤®¤*°  :: (¯`·._) (![.. القسم الاسلامي © ~ ..]!) (¯`·._) :: ألأعجـــاز العلمي في الفرأن الكريم والسنة النبــوية-
انتقل الى: